اخبار الصندوق
أنت هنا: الرئيسيةالاخباراخبار الصندوق

رئيس الجمهورية يفتتح عدد من مشروعات الصندوق بشرق السودان

 

قام السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير وبرفقته كل من والي ولاية البحر الأحمر السيد/ على أحمد حامد وأعضاء حكومته والباشمهندس أبوعبيدة محمد دج وزير الدولة المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، بافتتاح مدرسة سواكن الصناعية كنموذج للمدارس الفنية ضمن مشروعات المنحة الكويتية لشرق السودان لتكون ركيزة حقيقية للتنمية البشرية ورفع القدرات. كما افتتح فخامته محطة تحلية مدينة سواكن بطاقة انتاجية 500 متر مكعب في اليوم.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق أن افتتاح هذه المحطة يأتي ضمن أربع محطات تحلية مياه بولاية البحر الأحمر، وهي محطة محلية العقيق التي تبلغ سعتها 250مترمكعب في اليوم ومحطة سنكات التي تبلغ طاقتها ايضا250 مترا مكعب بالاضافة الي محطة محلية جبيت المعادن والتي تبلغ سعتها التخزينية 250 متر مكعب.يوميا، وكلها تأتي ضمن منحة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي بقيمة عشرة مليون دولار لمشروعات المياه بولايات الشرق الثلاث.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 13 آذار/مارس 2016 09:25

بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية: صندوق الشرق يوقع على اتفاقيات كهرباء شرق السودان

قام الصندوق يوم الخميس 27 أغسطس 2015 الماضي بالتوقيع على عقود كهرباء شرق السودان، مع الشركات الفائزة بالعطاء.

وشرف حفل التوقيع النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن/ بكري حسن صالح الذي أكد خلال الكلمة التي ألقاها على أن ربط ولايات الشرق بالشبكة القومية يؤدي إلى تنمية الشرق واستقراره والنهوض به زراعيا وصناعيا وفي كافة المجالات، كما ثمن النائب الأول الدور الذي تقوم به دولة الكويت في السودان وخاصة في شرق السودان، وأثنى على صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق وأشاد بالدور الذي يطلع به في القيام بمهامه.      

كما قام بتشريف الحفل  د.مصطفي عثمان اسماعيل منسق لجان المانحين وسفير دولة الكويت بالسودان طلال منصور الهاجري ووزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى ودكتور شوقار بشار رئيس الاتحاد الوطني للشباب والسادة أعضاء مجلس إدارة الصندوق.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق المهندس أبو عبيدة دج أن الاتفاقيات الموقعة ممولة بقرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية بلغ 200 مليون دولار، مضيفا أن هذه المشروعات التنموية المهمة تشمل إنشاء خطوط نقل ومحطات تحويلية ومحولات ضغط لتوصيل الكهرباء القومية إلى كل القطاعات بولايات الشرق الثلاث، ومضى قائلا أن المشروع يتضمن إنشاء شبكات توزيع الكهرباء لهذه الولايات في المدن والقرى والمشروعات الزراعية والصناعية والاستثمارية إضافة إلى إنشاء محطات جديدة خارج نطاق الشبكة القومية للكهرباء لصالح المناطق الطرفية النائة وسيتم إنارة 600 قرية وتغذية عدد من المشروعات الزراعية بالإمداد الكهربائي، وأشار لافتا في نهاية حديثه إلى أهمية هذا المشروع في إحداث تغيير اقتصادي وثقافي وإجتماعي كبيرفي شرق السودان.

   

 

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 13 آذار/مارس 2016 09:27

وفد من الخارجية الألمانية في زيارة صندوق الشرق

  

     إستقبل المدير التنفيذي لصندوق الشرق الباشمهندس/ أبوعبيدة محمد دج الوفد الألماني الفني بحضور السفير الألماني بالخرطوم ، وذلك لمتابعة الموضوعات التي تم الإتفاق عليها في إطار دعم شرق السودان في المشروعات التي تخص اللاجئين والمجتمعات المضيفة والنازحين من خلال منشئات تتمثل في مراكز التدريب المهني ودعم الأنشطة المجتمعية ومشروعات التمويل الأصغر بالإضافة للإلتزام السابق بإنشاء جامعة تقنية في شرق السودان بالبحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي إمتدادا لما وعدت به السفيرة ماريان شوقراب مديرة إدارة أفريقيا والقرن الأفريقي بوزارة الخارجية الألمانية إبان زيارتها السابقة للسودان  بإرسال وفد فني لبحث تقديم الدعم لشرق السودان.

 

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 17 شباط/فبراير 2016 14:14

زيارة في إطار الوقوف على المشروعات والخطط بولاية كسلا

التقي الباشمهندس/ أبو عبيدة محمد دج وزير الدولة
برئاسة الجمهورية المدير التنفيذي لصندوق إعمار الشرق بالسيد/ والي ولاية كسلا آدم
جماع آدم والسيد/ أحمد عمر إبراهيم وزير المالية بالولاية،  وتأتي هذه الزيارة في إطار الوقوف على مشروعات
الصندوق في ولاية كسلا والخطط المستقبلية للمشروعات.

 

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 21 شباط/فبراير 2016 06:51

فرز العطاء رقم 12/2015

في احتفال أقيم بالأمس بمقر اتحاد اhصحاب العمل شرفه كل من السادة / والي ولاية القضارف ميرغني صالح سيد أحمد، والسيد/ آدم جماع آدم والي ولاية كسلا، والسيد/ علي أحمد حامد والي ولاية البحر الأحمر والسيد/ مبارك مبروك سليم وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية، والمهندس/ أبو عبيدة محمد دج المدير التنفيذي لصندوق اعمار شرق السودان ، وبحضور كل من السيد/ حسن كنتباي مقرر اللجنة المشتركة لاتفاق سلام الشرق، والسيد/ عبد القادر إبراهيم علي عضو مجلس إدارة الصندوق ، حيث تم فتح المظاريف وبداية الفرز للعطاء رقم 12/2015 لعدد 121مشروعا في محاور التعليم والصحة والمياه والطرق وغيرها من قطاعات البنى التحتية، وبتكلفة إجمالية في حدود 150 مليون جنيه، كان نصيب ولاية القضارف منها 55 مشروعا، كسلا 35 مشروعا والبحر الأحمر 31 مشروعا.

وخلال فعاليات الحفل ألقى المهندس/ ميرغني صالح سيد والي ولاية القضارف كلمة أشادفيها بدور الصندوق ومجهوداته في تنفيذ المشروعات. كما اشاد والي ولاية كسلا بالدور الفاعل الذي ظل يلعبه الصندوق في مجالات التنمية واشار الي التعاون المشترك بين حكومة الولاية والصندوق لخدمة انسان الشرق.

ومن جهته اكد المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق المهندس / ابوعبيدة محمد دج  على مواصلة الجهود من اجل استقرار ونماء شرق السودان واعداً بمزيد من المشروعات الخدمية والتنموية .

وفي ما يتعلق بالعطاء اشار سيادته الي أن عدد الشركات التي شاركت في هذا العطاء بلغت  171 شركة .

وأوضح أن الشركات التي تقدمت لتنفيذ مشروعات التنمية بالولايات الثلاث، قد استوفت الاشتراطات المطلوبة.

مضيفا الي أن القيمة الاجمالية للمشاريع المنجزة خلال هذا العام بلغت 220 مليون جنيه وان الصندوق بصدد استلام 250 مليون جنيه خلال العام  2015 م ،مؤكداً أن التمويل متوفراً لتنفيذ كل المشروعات التنموية بالولايات المعنية

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 10 حزيران/يونيو 2015 12:16
Scroll to Top